( ماذا تعرف عن بوردة الموبايل ؟)
يخطئ الكثيرون ممن يعتقدون أن بوردة الموبايل هى فقط ذلك المسطح الذى نمسك به بين أيدينا وتحوى على سطحيها كثيرا من القطع الكبيرة والصغيرة - والتى سوف يرد عنها مزيدا من التفاصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
ولكن فى واقع الأمر فان الموضوع ليس بهذه البساطه !! حيث أن البوردة - ذلك المسطح والذى يصل مساحته الى حوالى ثلاثون سنتيمترا مربعا فقط فى بعض الأجهزة تضم بين ثناياها العشرات بل المئات من المسارات التى تربط بين قطعها المختلفة - وهو مايمكن رؤيته من خلال الصورة المرفقة لبوردة اريكسون 688 والتى قام أحد أفراد (TAHSEEN TEAM ) وهو ابنى المهندس عماد فرحات باعدادها منذ سنوات وظهرت فى كتابى الأول - وأرجو أن تضيف بعض التصور لتكوين البردة :
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 783x693 105kb
ولكن لا يمكن تصور أن تكون البوردة مكونه من هذين السطحين فقط الذين تم فصلهما كما فى الصورة الموضحة - ولكن الأمر يتعدى ذلك بكثير حيث أن هذين السطحين ليسا الا مجرد طبقتين من 5 أو 6 طبقات للموبايل تم تركيبها بنظام دقيق لتعطى فى النهايه الصورة النهائيه للبوردة وهو مايمكن تصوره من الرسم التخطيطى للبوردة :
ومن هذا الشكل السابق يمكن تخيل مسار يربط بين النقطتين A,B وذلك على صورة البورده المجمعة - ومنها الى صورة طبقات البورده عند فصلها عن بعض بالشكل الموضح- والذي يمكن من خلاله تصور مايحدث عند تعرض البورده للصدمة مثلا أو الوقوع من مكان مرتفع حيث ممكن أن تنفصل بعض النقاط الداخليه عن بعضها أو يمكن أن تسبب الصدمة تقطيع فى أحد أو بعض المسارات - ونفس الشئ أيضا يمكن أن يحدث عند تعرض البوردة للوقوع فى الماء أو فى أى محلول - حيث تتعرض النقاط النشطه الواقعة على سطح وبين طبقات البوردة الى التلف نتيجة توغل المحلول اليها - وهو ما يفسر عطل ( عدم احساس الموبايل بالشاحن ) عندما يعتاد الأطفال على وضع الموبايل فى فمهم - حيث يتوغل اللعاب من خلال كونكتور الشحن الى أضعف نقطه فى طبقات البوردة وبالتالى عمل دائرة قصر (SHORT ) فى مدخل دائرة الشحن فيسبب العطل السابق وأعطال أخرى كثيرة مثل عدم الاحساس بالبطاقة أو ظهور علامة السماعة على الشاشه - وكلها سيتم اللحديث عنها بالتفصيل فى محاضرة الباور ان شاء الله - ومن هنا كانت الضرورة لمعرفة علم المخططات بصورة جيده حتى يمكن معرفة المسار البديل الذى يمكن عمله لاصلاح العطل - أو معرفة القطع الواقعة على أى مسار للبدأ فى التعامل معها -وهو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرات القادمة ان شاء الله.
والآن لنتحدث عن الشق الآخر من البورده وهو المكونات الموجودة على سطحى البورده - وأنواع الأيسيهات الموجودة على البوردة وأيضا أسماء ورموز وكل ما يتعلق بالقطع الصغيرة الموجودة على البوردة - وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل فى المحاضرة القادمة ان شاء الله من خلال الصورة المرفقة لتوضيح أنواع الأيسيهات وطريقة عد أطرافها :
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 811x411 79kb
( القطع الصغيرة والآيسيهات المختلفة على بوردة المحمول)
وهنا نقصد الآيسيهات بأنواعها المختلفة - والقطع الصغيرة مثل المقاومة - الملف - الدايود - الترانزيستور.
ولنبدأ أولا الآن بالتعرف عن قرب على الآيسيهات (IC,s )حيث أن كلمة(IC) تعنى اختصارا INTEGRATED CIRCUIT) أو دائرة متكامله - وهى التى تقوم بمجموعة من الوظائف المتنوعه وتكون هذه الوظائف واحدة للآيسى الواحد بغض النظر عن البوردا الموجوده عليها.
ومن أمثلة هذا النوع من الأيسيهات :آيسى المجموعه أو (UI) والموجود فى DCT3 للتحكم فى أداء الجرس والهزاز واضائة الشاشه واضائة لوحة الارقام وهذا الآيسى موجود فى بعض اجهزة الــ DCT3 مثل ( 3310- 2100- 8210) ولكنه ليس موجودا فى جهاز مثل 6210 ولكن تم استبداله بمجموعه من الترانزيستورات والتى تقوم بنفس الوظائف (الاضاءه والهزاز والجرس) ولكن يجب ان نعرف أن هذا النوع من الآيسهات يسمى (SURFACE MOUNTING IC) اى متكامله ذات اطراف سطحيه - وللتعامل مع هذا النوع بدقه يجب ان نعرف كيفيه ترقيم أطرافه والتى تبدأ من عند نقطه دائريه على احد زوايا الآسى(NOTCH PAD ) وفى اتجاه عكس عقارب الساعه نعد: 1 - 2 -3 - 4 - .. وذلك حتى يمكن ترقيم الأرقام التاليه بصوره صحيحه :
1 ........... وهى خاصه بفولت البطاريه لامكانيه وصولها الى الجرس والاضاءه والهزاز عن طريق هذه النقطه .
3 ........... نقطة وصول أمر تنفيذ الجرس من المعالج .
9 .......... نقطة تنفيذ أمر اضاءه الشاشه .
19 ......... نقطه وصول أمر المعالج لتنفيذ أمر الهزاز . وهكذا ....
وذلك كمايتضح من الصورة المرفقه لأيسى المجموعه :
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 818x494 72kb
وبرغم أن هذا النوع من الآيسيهات سهل فى التعامل عند حدوث الأعطال الا أنه كان من الضرورى حدوث بعض من التعديلات فى مكونات البوردا لايجاد مساحات عليها تستوعب الوظائف الجديده فى الاجيال القادمه (الكاميرا- البلوتوث - كارت الميمورى - دائرة WLAN - وغيرها من الاضافات )
ولتنفيذ هذه التعديلات فى البوردا تم عمل التالى :
أولا : تم اضغام مجموعه من القطع معا فى قطعه واحده كما يلى للحصول على قطعة واحدة :
- (CCONT - COBBA- CHAPS) لنحصول على UEM
- (مضاعف الطاقه مع مفتاح الهوائى لنحصل) على FEM
- (اضغام البلوتوث مع دائرة الراديو فى دائرة الراديو فى N70 )
- (اضغام الـ RF IC مع UEM فى قطعة واحدة فى جهاز الــ 1200 )
- (اضغام دائرة البلوتوث مع الــ WLAN فى دائرة واحدة فى N95 ) ........ وهكذا .
ثانيا : تم تعديل النوع السابق من الأيسيهات الى نوع أخر تكون أطرافه اسفل منه بدلا من جانبه حتى يوفر مساحه أكبر فى البوردا وهذا النوع من الأيسيهات يسمى (شبكه مصفوفة كور) او( BALLS GRID ARRAY ) ونقول انه تم الاستغناء عن النوع الاول وابتكار هذا النوع الجديد حتى يواكب التطوير الحادث فى الموبايل ومن هنا كان من الضرورى ايضا معرفة ترقيم نقاط تلامسه أو أطرافه على البوردا مثلما حدث مع سابقه ويتم ذلك وفقا للصورة المرفقه :
حيث نقوم ببدأالترقيم من عند النقطه الموجوده على أحد زوايا الايسى (الدليل ) NotCh Pad وكما يلى :
أولا : من عند هذه النقطه وفى اتجاه عكس عقارب الساعه نعد : A-B-C .
ثانيا : من النقطه السابقه يتم عد 1 -2-3-.............. فى اتجاه عقارب الساعه
ويجب ملاحظة أنه فى حالة ترقيم الاحرف A-B-C لايتم كتابه الأحرف التاليه i-o-Q وذلك لتشابهها مع أرقام : - (واحد - زيرو)
وللتعرف اكثر على هذا النوع يمكن ملاحظة الصورة المرفقه لأيسى الــ AVILMA وهو ايسى الباور الأول فى أجهزة N73 & N95
انقر هنا لمشاهدة الصوره بحجمها الطبيعي. الحجم الاصلي لهذه الصوره هو 1776x1635 361kb
ومن هذه الصورة يمكن ملاحظة بعض النقاط الهامه التاليه:
- D9 تحدد نقطه اشارة (PWRONX) والمتجه الى مفتاح الباور والتى يتم تفريغها فيما بعد عندالضغط على مفتاح الباور لبدء دورة الباور .
- النقطه C2 وتحمل اشارة (EARP ) والنقطه D3 وتحمل اشارة (EARN ) -وتحملان اشارة الصوت الى السماعه .
- النقطه J8 وتحمل اشارة VBACK وهى خاصه باعاده شحن البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTRY .
- النقطه L11 وتحمل اشارة BSI وهى لمعرفه صلاحية البطاريه من عدمها
- والنقطه j11 وتحمل اشارة AFC وهى اشارة التحكم( AUTOMATIC FREQUENCY CONTROL ) من الـ AVILMA الى كرستالة الباور
وهكذا...
والسؤال هنا ولماذا معرفة توزيع هذه النقاط اسفل الايسى ؟؟؟
وهنا نقول ان ذلك ضرورى جدا فى حالة ضياع أحد هذه النقاط من على البوردا حيث ان معرفة الصورة السابقه للايسى تمكننا من معرفة وظيفة هذه النقطه وبالتالى تجاهلها - فى حالة كونها أرضى أو غير موصلة أو مكررة - أو عمل كوبرى (bridge) من هذه النقطه الى نهاية مسارها أو محاوله تخليق نقطه بديله مكانها باستخدام القصدير البلى فى حالة امكانيه عمل ذلك وذلك فى حالة أهمية هذه النقطة وعدم تكرارها - وعلى أى حال فان هذه المهارات من الفنون الاساسيه التى يجب ان يجيدها فنى الصيانه الماهر والتى أؤكد عليها مرارا فى دورات الصيانه التى نقوم بها أنا وفريق TAHSEEN TEAM فى أى من الأماكن التى نقدم فيها دورات الصيانه - بالاضافة أيضا الى كيفية عمل كوبرى من أسفل الآيسى أو الفلتلر من نقاطه الخارجيه وبدون رفعه من على البوردا.
هذا وقد تم تم تطوير هذا النوع من الايسيهات فى بعض الاجهزة حيث تم استحداث قطعه مركبه تضم كلا من الـOMAP + APE memories وذلك فى جهاز N95
ايضا قطعه مركبه تتضم كلا من RAB3G+CMT وذلك فى جهاز N80.
الى هنا انتهى حديثنا عن الآيسيهات وكيفية تطويرها والتعامل معها على بوردة المحمول ولكن مايزال أمامنا الكثير والكثير من المعلومات عن القطع الأخرى والتى سنقدمها فى المحاضرة القادمة ان شاء الله خصوصا القطع الصغيرة كما ذكرت فى بداية حديثى .
أرجو أن أكون قد وفقت فى هذه المحاضرة فى عرض ولو معلومة بسيطة يستفيد منها الجميع بأذن الله تعالى .,
وفى انتظار آرائكم الصادقة - أترككم فى رعاية الله وأمنه حتى نلتقى فى المحاضرة القادمة ان شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....