بسم الله الرحمن الرحيم
المحاضرة الخامسه
من الأمور البديهيه والمعروفة لمعظم الناس أنه عند قيادة السيارة أن نقوم بوضع مفتاح ادارة السيارة في ما يعرف بالكونتاكت- وهى الفتحة الموجودة بجوار أو أسفل المقود ( الدركسيون ) ومن ثم دوران المفتاح فى داخل هذه الفتحةلاحداث نوع من التلامس - لا نشعر به - بين طرفى سلكين متصلين بقطعة فى موتور السيارة تعرف بالمارش - لتقوم هذه القطعة بعد دورانها بفعل تلامس هذين السلكين بالدوران بقوة لتدير معها قطعة أخرة أخرى متداخله معها فى الحركه تسمى الفولام- لتقوم هذه القطعة فيما بعد بنقل الحركه الى قطع أخرى داخل موتور السيارة بطريقة التتابع ليبدأ موتور السيارة بعد ذلك بالدوران بعد حدوث عملية الاحتراق الداخلى الناتجة من خلط البنزين المضغوط مع الهواء ومعهما شرارة ناتجة من شمعات الاحتراق - وبالتالى تبدأ السيارة فى الانطلاق .
وأنا أذكر هنا هذه المقدمة لأتساءل ماذا يحدث عندما يقوم أحد اللصوص بقطع الأسلاك التى بدأنا بها عملية ادارة السيارة ؟؟ وبالفرض حتى أن هذه السيارة من أحدث موديل وبها كل الكماليات .
هل يقوم الميكانيكى الذى يقوم بعملية الاصلاح مثلا بتغيير شمعات الاحتراق أو بعمل غسيل للكاربيراتير أو فك تانك الوقود وغسله جيدا؟؟؟؟
والاجابه بالطبع هى بالنفى - فليس من المعقول أن يقوم الميكانيكى بعمل ذلك أو غيره قبل البدء بالكشف على بداية المشكلة وهى مفتاح الكونتاكت أو مساره الى المارش كما ذكرنا - حتى يتبع التسلسل الصحيح للاصلاح .
وهذا بالفعل هو موضوع محاضرتنا هذا الاسبوع - مفتاح الكونتاكت -عفوا أقصد ما يعادل ذلك فى دائرة الموبايل وهو :
(مسار مفتاح الباور )
فمن الأخطاء الشائعة التى يقع فيها كثيرا من العاملين فى مجال صيانة المحمول عندما يقوموا باصلاح موبايل فاصل باور نهائيا - أن يقوموا بعد فك الموبايل بالتسخين مرات ومرات على آيسى الباور أو الفلاشه أو المعالج دون أن يعلموا لماذا يقومون بعمل ذلك !!!!! أومتى يتوقفون عن القيام به - اللهم الا اذا فتح الموبايل باور من كثرة ما تعرض له من العذاب والمهانه بين أيديهم !!!
ونحن هنا بطبيعة الحال لا نعترض على التسخين فى حد ذاته - ولكن الاعتراض على مايتم من تسخين عشوائى على القطع السابقة أو غيرها - بل وكثيرا مايتم التسخين على كل قطع البوردا بالكامل - سواء منظومة الباور أو الشبكه أو الشحن أو البيانات أو أى قطع أخرى - المهم فى النهايه أن يفتح الموبايل باور والسلام .
وبالفرض أن أحد القطع السابقة هى طرف من أطراف المشكله( فصل الباور ) - فكيف لنا أن نقوم بتجربة ما قمنا به من خطوات الاصلاح اذا لم يكن مسار مفتاح الباور سليما - ومن هنا كان الاهتمام بشكل خاص فى هذه المحاضرة بموضوع مسار مفتاح الباور - حيث أن مراجعة مفتاح الباور ومساره يجب أن تكون هى الخطوة الأولى التى نقوم بها بعد فك الموبايل والشروع فى عملية الاصلاح- والآ دعونا نتحدث عن هذا الموضوع بتفصيلات أكثر .
أولا : مفتاح الباور له نوعان:
TOUCH:مثل (1100-2600 -موتوريلا -سامسونج )
PRESS :مثل (6600-7610 -N70 -N90 - وخلافة)
ثانيا :أيا كان نوع المفتاح (TOUCH –PRESS ) وهل هو من 4 أطراف أم طرفين فهو فى النهايه يمثل قطبين أحدهما أرضى البوردا والآخر يمثل الطرف الموجب لمفتاح الباور ولا بد أن يكون متصلا بنقطه (PIN ) معينه أسفل (آيسى الباور) فى أى جهاز
ويمكن تحديد هذه النقاط- والتى تحمل اسم (PWRONX ) فى الآيسيهات المختلفة للباور كما يلى :
CCONT(3310-8210-6210-2100)----- E4
UEM (437644) –(1110-1600-6030-)-E2
UEM (4376371)(7610-7270-6020)--U4
UEM (4370825) (6600-3100-6100-)-P7
RETU (6630-6680-N70-N91)---------E12
VILMA( E61-N73- N80—N93)----------D9
ونوضح أن الرقم الموجود بعد (UEM) هو ما يعرف برقم القطعة أو ال PART NUMBERحتى نميز بين الثلاثة أنواع الموضحة فى الخطوة السابقة.
وربما يسأل سائل وما فائدة معرفة مثل هذه النقاط ؟وهنا يمكن الرد بأن معرفة ذلك ضرورى جدا لامكانية عمل مسار مباشر من هذه النقاط أسفل آيسى الباور الى مفتاح الباور وكما سنرى لاحقا.
والشكل المرفق لبوردة نوكيا 3310 من أعمالى يوضح مسارات الباور فى البوردا ومنها مسار مفتاح الباور مرورا بالنقاط المختلفة :
ثالثا :قبل الخوض فى التسخين على قطع أى بورده فاصلة باور (أمر شائع الحدوث )علينا أولا توصيل البوردة الى الباورسبلاى بالطريقة الصحيحة ومن ثم قياس الفولت على أطراف مفتاح الباور وهذا الفولت يتراوح مابين
3 فولت الى 4.2 فولت -ولكن لا ننسى أن توصيل الموبايل الى الباورسبلاى وقبل فكه سيعطى مؤشرا على صلاحية المسار- حيث نجدا أن مؤشر الأمبير سوف يتحرك عند الضغط على المفتاح فى حالة صلاحية هذا المسار بغض النظر فتح الموبايل باور أم لا .
رابعا : فى حالة عدم وصول هذا الفولت للمفتاح لا يعقل اطلاقا أن نقوم بالتسخين على أى قطعه ويسأل عن عدم وصول الفولت الى المفتاح القطع الآتيه:
البطاريه (الباورسبلاى )-ريش البطاريه-المسار من ريش البطاريه الى آيسى الباور-آيسى الباور نفسه –المسار من آيسى الباور الى مفتاح الباور .
خامسا: فى حالة وصول هذا الفولت الى المفتاح ولكن بقيمه أقل من 3 فولت( عندها ممكن ألا يفتح الموبايل باور ) فيتم فى هذه الحالة سؤال القطع التاليه :
البطاريه –ريش البطاريه – نظافة البوردا بشكل عام -وجود ترطيب أسفل آيسى الباور- أيسى الباور نفسه (يتم التسخين عليه أو استبداله)
ويجب أن نعلم أنه فى هذه الحاله فانه لن يتم تمام الاصلاح الا بعد رفع الفولت الى القيمه التى ذكرناها سابقا على أطراف المفتاح .
سادسا : الاشارة الموجودة على مسار مفتاح الباور تسمى ( PWRONX ) وذلك فى كل الأجهزة وتكون محصوره على المخطط بين مفتاح الباور من جهة وبين آيسى الباور من ناحيه أخرى.
سابعا عند الضغط على مفتاح الباور يتم تفريغ هذه الاشاره فى الأرضى (يصل الفولت الى صفر فى هذه اللحظه ) حيث يشعر آيسى الباور بهذا الهبوط المفاجئ على أطراف المفتاح ( حدوث فرق جهد ) فيقوم بعدها باخراج الفولتات الموضحه فى الصورة السابقة الى القطع المختلفه كل حسب احتياجه لتبدء منظومة الباور فى تشغيل الجهاز ( وهى الفولتات الموضحة فى الصورة السابقة بالنسبه لأجهزة ال DCT3 )- وتوجد صور أخرى بنفس المعنى للأجيال الأخرى سيتم نشرها فيما بعد .
ثامنا : فى المسار من مفتاح الباور الى آيسى الباور يمكن أن تقع بعض القطع التاليه بينهما :
مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه 100 أوم + مكثف--3310-3410
مقاومه 10 كيلو أوم +مكثف---------8210-2100-5210
مقاومه 2.2 كيلو +مقاومه صماميه ------------6600مقاومه 10 كيلو أوم +مقاومه صماميه-----------6230مقاومه 27 كيلو أوم+ مكثفين ------------60301110
مقاومه صماميه + فلتر ---------------6630-6680
مقاومه صماميه فقط ----------------------E61
مقاومه صماميه + فلتر بيانات شاشه -------N70-N72
مقاومه 4.7 كيلو أوم +مقاومه صماميه---------E70
بدون أى نوع من المقاومات أو الفلاتر N[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجموعة من الملفات +مقاومه صماميه---------N73
تاسعا:من الممكن أن يقع أيضا على هذا المسار بعض النقاط النشطه (مثل النقاط المنتشرة على سطح بعض البورد مثل :3310 -6210 )
والصورة المرفقه لسطح بوردة نوكيا 3310 يوضح كثيرا من النقاط والتراكات النشطه والتى ستفاجأ بأنك ربما ترى بعضها لأول مرة :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عاشرا :من الممكن أن نجد ما هو أفضل من ذلك كله ألا وهو تراك نشط (مثل الدوده ) يقع على هذا المسار وهو ما كتبت عنه من قبل فى بعض المنتديات حيث لم يفهم بعض مشرفيها والقئمين عليها الموضوع بصوره صحيحة –
أقول كلامى هذا وكلى حزن على ما آلت اليه بعض المنتديات من أشكال النفاق والحزبيه والمعلومات التافهه الفارغه من مضمونها- برغم أننى من أكثر المشجعين للطلبه الدارسين عندى فى دورات المحمول على الدخول الى المنتديات لما يعرض فيها أحيانا من معلومات جيدة لا رياء فيها ولا نفاق ولا جهل . ودائما ما أرصد فى كتبى مواقع ومنتديات كثيرة مهتمه بالمجال حتى يدخل اليها راغبى العلم للأستفادة مما يعرض فيها . .
حادى عشر :من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثيرون عند التعامل مع مفتاح الباور مايلى:
1- عند قيام البعض بتغيير مفتاح الباور يستخدمون كاوية اللحام فى ذلك وهذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرون ومن الأفضل عمل ذلك باستخدام الهوت أير للحفاظ على نقاط تثبيت المفتاح ولكن بالطبع لا بد من مراعاة القطع الموجوده خلف البوردا عند عمل ذلك (كونكتور شاشه أو بطاريه احتياطيه مثلا ) .
2- لحام مفتاح باور من نوع أربعة أطراف بدلا من آخر طرفين والعكس .مع وجود التراكات الأصليه على البوردا .
3- سوء لحام المفتاح على البوردا بالدرجة التى تجعل القطب الموجب للمفتاح قريبا بدرجة أكثر من اللازم مع أرضى البوردا
4- قيام البعض عند ضياع المقاومه أو المكثف بجوار المفتاح بعمل قفلة بين المفتاح والأرضى مما يجعل الجهاز يعمل بمجرد وضع البطارية – ويتكرر هذا الخطأ باستمرار بصفة خاصة فى جهاز نوكيا 3100 والتى يمكن أن نرى المسار الصحيح له فى الصورة المرفقه
لكن أوضح أن النقطه (P7) ليست فى مكانها الصحيح أسفل الUEM ولكن هذا مكان افتراضى حتى لا يتصيد البعض الأخطاء لى .
:::::. 5-استخدام كميه كبيرة من الرجينه (الألفونيه ) عند لحام المفتاح مما ينتج عنه دخولها الى المفتاح فتسبب ثقلا فى حركته .
6- لحام المفتاح فى مكان غير مكانه ( أعلى مثلا ) وبالتالى يصبح ملامسا بقوة لجلدة الباور ويسبب كثيرا من المشاكل .
وأما الأعطال التى يسببها اللحام السئ لمفتاح الباور فمن الممكن ايجازها فيما يلى :
1- غلق الجهاز وفتحه تلقائيا (RESTART )
2- تهنيج للجهاز
3- عدم فتح الجهاز باور من البدايه
4- غلق الجهاز عند الضغط على أى مفتاح
5- سخونة آيسى الباور
6- غلق الجهاز ذاتى ( POWERING OF AUTOMATICALLY )
نعود مره أخرى الى موضوع التراك النشط والذى تحدثت عنه من قبل فى كتابى الأول منذ أربعة سنوات
فهو يتجلى اليوم فى أجهزة ال BB5 بصورة واضحه عند خروجه من ال RETU من النقطه E12 أقول أنه من الممكن عمل خدش بسيط على هذا التراك بعد خروجه من ال RETU ومن ثم توصيله مباشرة الى مفتاح الباور – و أقول هذا للذين يصمون آذانهم عن الجديد والمتطور والذين يصرون على أن الأفضل عمل المسار من نقطه أخرى (فلتر مثلا ) حتى وان كانت غير موجوده فى باقى الاجهزة طالما هى من صنع أفكارهم .
وأعود واعرض مره أخرى مسار مفتاح الباور فى جهاز N70 – N72 وهى كما يلى :